عقد مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا في جامعة بغداد مؤتمره الافتراضي الدولي الثالث والمحلي التاسع والموسوم (المدن الذكية والتخطيط المستدام) ولمدة يومين، برعاية رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي وبأشراف عميد المركز الاستاذ الدكتور كريم حسن علوان.

وافتتح العميد اعمال الجلسة لليوم الاول بكلمة اكد فيها على أهمية عرض الابحاث الرصينة وتبادل الآراء والتطورات العلمية  لذوي الاختصاص، مشيرا ان للمركز رؤية تخطيطية وتنموية مستدامة تعتمد على مفهوم المدن الذكية وتطبيقاتها والتي اصبحت حقيقة واقعية.

وهدف المؤتمر الى الاهتمام بصنع المكان لضمان مستقبل المدن، عبر توفير بيئة مريحة للانسان فيزائيا ونفسيا من خلال تحقيق الحيز المستدام وادارة التكنلوجيا الملائمة للبيئة الحديثة في البيئة الحضرية، الى جانب تحسين نوعية الحياة والحفاظ على المصادر الطبيعية، وادخال التكنولوجيا الحديثة في المدن ، وبحث النقاشات في المؤتمر إنشاء مدن تحاكي مفاهيم الاستدامة في مساكنها وأنشطتها العمرانية المختلفة، فضلا عن التوافق مع الطبيعة وتحقيق التوازن بين الانسان والبيئة.

جاءت توصيات المؤتمر لتؤكد ضرورة تكامل العمل بين المستوى التكنولوجي والمخططات الأساسية للمدن لأنتاج بيئة مصممة متكاملة تصنع قيمة عالية للحياة الانسانية ، والاهتمام بالحالة الانسانية ، وتحقيق العدالة الاجتماعية التي تسعى اليها المجتمعات المتقدمة و تعزيز الوجود المتبادل بين العمارة والبيئة من جهة وبين العمارة وشاغليها من جهة آخرى ، وايضاً رفع الكفاءة الأدائية للأنسان وتقليل الضغوط من خلال فن التصميم الحديث للمدن .

هذا وشارك في المؤتمر افتراضياً اساتذة وباحثون من ذوي الاختصاص، فضلا عن اكاديميين من الجامعات والمؤسسات العراقية المختلفة.

 

 

مؤتمر3
مؤتمر2
مؤتمر4
مؤتمر5

Comments are disabled.