شهد مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( المشاركة المجتمعية ودورها في الارتقاء بالمناطق السكنية المتدهورة ) للطالبه ياسمين خضير عباس ، ناقشت الرسالة انعدام وجود تصور معرفي شامل حول دور المشاركة المجتمعية للارتقاء بالمناطق السكنية المتدهورة نحو تنمية مكانية شاملة.

وهدف البحث الى تفعيل آليات المشاركة المجتمعية لتحديد العوامل المؤثرة ضمن فرضيه البحث الرئيسية التي استندت على الجانب التخطيطي والتشريعي والتنفيذي نحو التقليل التدهور وتحقيق التنمية المكانية بعد الاعتماد على بناء الاطار النظري المعرفي على المنهج الوصفي التحليلي الكمي والنوعي لمعرفة دور المشاركة المجتمعية وتحديد ابرز المتغيرات المؤثرة في المشاركه للتحقيق ذلك الارتقاء.

وتوصلت الباحثة الى اهميه استخدام نموذج الانحدار اللوجستي لتحفيز الرغبة في المشاركة عن طريق الاستشارة والتشاور والذي له اثرا معنويا على المجتمع، وتمكين المجتمع المحلي عبر اشراكه في ورش العمل والتدريب والذي يسهم في توفير فرص العمل وتقليل البطالة.

وبعد اطلاع لجنة المناقشة على رسالة الباحثة، ومناقشتها حول خطتها البحثية والاستنتاجات التي توصلت لها والتي تخدم المجتمع بشكل عام، منحت تقدير (امتياز) بعد إجراء بعض التعديلات على بحثها.

A7C0ADDA-8DCF-4EC2-BF52-F1EF3021CB25
E7235D04-38FB-4A92-B6DB-CF2D422243AC

Comments are disabled.