شهد مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( انسيابية الفضاءات التفاعلية وبناء مجتمع المدينة ) للباحثة اسيل زيدان خلف، وباشراف الاستاذ الدكتور مصطفى عبد الجليل.

ناقشت الباحثة ضعف التركيز لاثر الخصائص التركيبية المكانية وكثافة التواجد والتفاعل لمنظومة الحركة ودورها في بناء مجتمع المدينة مع وجود تغييرات غير مخططة وغير مدروسة لاستعمالات الارض بسبب التجاوزات لصالح استعمال معين ما اثر سلبا على التفاعل الاجتماعي.

وهدفت الرسالة المقدمة الى بناء قاعدة معرفية للعلاقة بين كثافة التواجد والتركيب الفضائي للفضاءات الحضرية التفاعلية المتمثلة بالشوارع والساحات، وعلاقة استعمالات وطبيعة الفضاء الحضري والمتلقي والسعي لتحقيق انسيابية ومرونة التنقل فيها بما يتناسب مع اهميه المنطقه وطبيعة نشاطاتها المتعددة.

وانتهى البحث بمجموعة من الاستنتاجات، اهمها دحض فرضية ادراك الفضاء من خلال التحليل المحوري وتعزيز ادراك الفضاء من خلال تحليل كثافة التواجد والتحليل الوصفي، وتمت التوصية بضروره تحسين اساليب النقل باتجاه النقل المستدام والتشجيع على ممارسة المشي والنقل العام وتوفير السلامة والامان عن طريق الفصل بين حركه السابله والمركبات.

اسيل 2
اسيل 3

Comments are disabled.