ناقش مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات والعليا في جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (مراكز المدن المقدسة وسبل تطويرها صديقة للمسنين) للباحثة تقى احمد موسى، وباشراف الاستاذ المساعد الدكتور اريج خيري عثمان.

هدفت الرسالة الى تسليط الضوء على قلة المعرفة في مراعاة البعد التخطيطي في مراكز المدن المقدسة لتحقيق البيئة الملائمة لكبار السن، والتي ادت الى ظهور بعض المشاكل التي تواجه كبار السن في مختلف المناطق الحضرية، اذ ان قدرة الشخص على التقدم في السن بشكل جيد ومستفيد تعتمد على علاقته بين قدرته الجسدية والروحية والحواجز في بيئته الحضرية ، وتناول البحث تاريخ المدن الاسلامية والمقدسة وتطويرها الحضري، اذ اعدت الباحثة مخططات مفصلة عن منطقة الدراسة وفق المسح الميداني.

وتوصلت الباحثة الى عدد من المعالجات، تركزت على ضرورة التوصل لانموذج ملائمة مراكز المدن المقدسة للفئات العمرية المتقدمة والتي تضم محاور النقل والاندماج الاجتماعي والسلامة الى جانب محور الامن.

وبعد مناقشة الباحثة حول رسالتها وطروحاتها الفكرية ودفاعها عن مفاهيمها ومخرجاتها العلمية، اقرت اللجنة منحها شهادة الماجستير بعد اجراء بعض التعديلات عليه.

 

تقى 3
تقى 2

Comments are disabled.