نظم التدريسي في مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا بجامعة بغداد الاستاذ الدكتور جمال باقر مطلك، بمشاركة رئيس احصائيين اقدم في دائرة الاعمار بوزارة الاعمار الاسكان الدكتورة زينب سلمان، ورشة عمل بالتعاون مع مركز التدريب والتطوير التابع لوزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، بعنوان ” تحديات الاستثمار في قطاع الإسكان “.

وهدفت الورشة الى التعريف بالمشكلة السكنية والتحديات التي تواجه عملية الاستثمار، الى جانب تحديد الاسباب والآثار ووضع الحلول المناسبة لها.

وشخص الدكتور مطلك مشكلة الإسكان والحاجة السكنية وفقا لظريات الإسكان الخاصة بالتنمية، والمفهوم الإقتصادي للإسكان، الى جانب دور الاستثمار في قطاع الإسكان، والاخذ بنظر الاعتبار القدرة على تحمل تكاليف السكن بعد اختيار المواقع السكنية المناسبة للاستثمار في ظل غياب التخطيط السليم في منح الإجازات الإستثمارية.

كما نوقش في الورشة أهم التحديات التي تواجه المستثمر في ظل قانون الاستثمار والتعليمات النافذة بما يتعلق في اختيار المواقع السكنية والمستوى الفني والنوعي لتلك لمشاريع، فضلا عن محدودية الاراضي المخصصة للمشاريع وانعدام دراسات الجدوى والرقابة على التنفيذ ونوعيته في ظل ازمات السكن وارتفاع اسعار الوحدات السكنية في العاصمة بغداد التي تشهد تضخما سكانيا كبيرا واختناقات مرورية مستمرة.

 

د. جمال 1

Comments are disabled.