((السيد الوكيل الأقدم لوزارة الإعمار والإسكان يشكر معهد التخطيط الحضري ويشكر اساتذته))  

دورة تمويل الإسكان

نظم قسم التدريب والمعرفة في وزارة الاعمار والإسكان بالتعاون مع منظمة الهبيتات(HABITAT) دورة تمويل الإسكان في إقليم كوردستان / محافظة اربيل للفترة  (18- 23/9/2011). ألقى محاضرات هذه الدورة كلا من الدكتور لؤي طه محمد والدكتور جمال باقر مطلك، أساتذة معهد التخطيط الحضري والإقليمي في جامعة بغداد، وقد قدم الأستاذ استبرق الشوك/ الوكيل الأقدم لوزارة الاعمار والإسكان شكره وتقديره للمعهد بكتاب الوزارة ذي العدد 26063 في 5/9/2011 على الجهود المبذولة من قبل الأساتذة أعلاه الذين يساهمون في تنفيذ الدورات التدريبية في قسم التدريب والمعرفة بهدف تطوير ودعم قطاع الإسكان والتنمية الحضرية في العراق. 

1.   أهداف الدورة
إن الهدف العام لهذه الدورة هو تنمية قدرات مجموعة من المتدربين من وزارة الاعمار والإسكان في إقليم كردستان العراق، من الخبراء والفنيين ليتمكنوا من تنظيم برامج تدريبية في مجال تمويل الإسكان مستقبلا.بحلول نهاية الدورة، سيتمكن المشاركون من فهم الجوانب المالية الأساسية لنظام تمويل الإسكان كذلك الأدوار المختلفة التي يمكن أن تقوم بها الحكومة لتخطيط سياسة مناسبة في العراق.سيتمكن المشاركون ايضا من فهم المخاطر والتحديات المختلفة التي تواجهها بنوك الإسكان والتي يجب معالجتها لتلبية الاحتياجات التمويلية لمحدودي الدخل.من المتوقع أن تعزز الدورة تفهم مسؤولي الحكومة لضرورة وضع إستراتيجية شاملة لتمويل الإسكان تهدف إلي توفير المساكن، وتعمل على إشراك القطاع الخاص في توفير المساكن، وتغيير دور الحكومة لتصبح ميسرة لنظام تمويل الإسكان بدلا من كونها فقط مانحة للقروض.تتمثل الأهداف المحددة للدورة فيما يلي:– فهم ما هو ” تمويل الإسكان ” و كيفية عمل نظام تمويل إسكان جديد والمتطلبات المختلفة للتغيير.– فهم المتطلبات المختلفة للحدود الائتمانية الممنوحة لكل من المقاول، المطور. ومشتري المسكن.– تنمية المهارات الأساسية للقيام بما يلي:– وضع إستراتيجية لتمويل الإسكان في العراق، وتحديد المؤسسات المختلفة التي يجب تطويرها لضمان نجاح النظام.– تقديم أنواع مختلفة من القروض طبقا لاحتياجات المستخدم النهائي و قدرته على تحمل التكاليف– معرفة مناسبة تؤهل المتدربين لوضع قانون تمويل الإسكان.
 2.تحديد الفئة المستهدفة   
 تدريب الخبراء والفنيين في إقليم كردستان التابعين لوزارة الاعمار والإسكان، كما يشمل المسؤولين في التخطيط العمراني والبلديات كذلك العاملين في المؤسسات المالية العامة ومؤسسات الإقراض في الإقليم، والبنوك الاهلية.  
3.مدخل  التدريب
مدة الدورة التدريبية خمسة أيام، يتكون كل يوم من أربعة حلقات دراسية، مدة كل حلقة ساعة واحدة، عدا اليوم الأخير المخصص لمناقشة أهم الجوانب التي تم التطرق إليها في الدورة، واستبيان، واختبار.  يتميز التدريب بالتوجيه العملي كما يعمل على تسهيل المشاركة النشطة من جانب الدارسين في الدورة.تم خلال الدورة إلقاء محاضرات موجزة عن المواضيع الرئيسية وتم تعزيز ذلك عن طريق المناقشات والتدريبات بالإضافة لعرض بعض الحالات، ويعقب ذلك مهام عمل جماعية لإتاحة الفرصة للمتدربين للقيام بالتطبيق العملي بشأن كل ما تم دراسته من معلومات، ومهارات. يقوم المشاركين بعد ذلك بأتباع نهج تدريبي يهدف إلى قيامهم بما يأتي:– اكتساب معلومات حول تمويل الإسكان وعلاقته بالأسواق المالية.– تبادل المعلومات بشأن تمويل الإسكان في مختلف الدول خاصة الشرق الأوسط.– تنمية المهارات بشأن وضع نظام جديد لتمويل الإسكان في العراق والاقليم.  
4. نتائج التدريب
بحلول نهاية الدورة سيتمكن المشاركون من فهم نظام تمويل الإسكان ونظام أسواق رأس المال، ومتطلباتهما والقيود المفروضة عليهما، كذلك المتطلبات المختلفة للحدود الائتمانية الممنوحة للمقاول والمطور، ومشتري المسكن.تفهم الأدوار المختلفة التي تقوم بها مختلف المؤسسات التابعة للحكومة أو القطاع الخاص أو البنوك فيما يتعلق بنظام تمويل الإسكان، وبناءا على تلك الخبرات التي سيقومون باكتسابها سيتمكن المشاركون من اقتراح حلول مناسبة لتحديات تمويل الإسكان في العراق والإقليم.سيتمكن المشاركون أيضا من وصف العناصر المختلفة لآليات تمويل إسكان محدودي الدخل. 
5.الجدول الزمني للتدريب
يقدم جدول التدريب استعراضا لدورة “تمويل الإسكان” تستغرق أربعة أيام، ويوم أخير لتقييم الدورة وإجراء استبيان واختبار.كما تتضمن كتيب خاص بالدورة فيه كافة التفاصيل المتعلقة بها.

 

 

 

 

Comments are disabled.