ناقش مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( دور الابنية الدينية في احياء المدن التأريخية المدمرة بفعل الحروب ) للطالب زيد هلال بشير واشراف الاستاذ مساعد الدكتور نادية عبد المجيد السلام  ، درس البحث مشكلة النقص المعرفي عن دور الابنية الدينية في احياء المدن المدمرة بغعل الحروب ،اذ يعتمد على اهمية الابنية الدينية المعاد اعمارها فيها.
كما اعتمدت الدراسة على الوصف والتحليل في في بناء اطار معرفي من خلال دراسة انواع الابنية الدينية لديانات متعددة واستخلاص اهم المؤشرات المحددة لأهميتها ومقارنتها مع تجارب عربية وعالمية لتحديد اولوياتها لتلك المدن التي عانت من الحروب والصراعات.

واستنتجت الرسالة الى ان ما يميز الابنية الدينية عن باقي الابنية الاخرى تنظيمها الذي يمنح الناس قوة روحية وهذا مايميز طرق انشائها وتشكيلها على تعدد الديانات والعقائد ، وان هذه الابنية تعد جزءاً اساسياً من المدن بصورة عامة والتاريخية بصورة خاصة .
واوصى الباحث على ضرورة الافادة من التجارب والامثلة العالمية التي استعادت مكانتها بعد الحروب والنزاعات لزيادة الوعي وفهم الاليات المناسبة بشأن التعامل مع هذه الابنية ، وامكانية استخدام برنامج خيار الخبير Expert Choice في تقييم المشروعات الاخرى واختيار البدائل وتحديد الاولويات بالاعتماد على الوثائق والدراسات.

 

زيد 1
زيد 3

Comments are disabled.