ناقش مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( تفعيل دور التخطيط المكاني في منظومة الامن الحضري للمدن العراقية ) للطالب زيد عباس عبيد ،واشراف الاستاذ مساعد الدكتور عمار خليل ابراهيم  ، درس البحث مشكلة ضعف وضوح العلاقة بين التخطيط المكاني لاستعمالات الارض وتعزيز منظومة الامن الحضري في مدينة بغداد بسبب التأخر في تحديث المخطط الاساس لها .

كما هدف البحث للوصول لمؤشرات تخطيطية شأنها تعزيز الامن الحضري والسيطرة على تخفيض نسبة وقوع الجرائم مستقبلاً ، من خلال اعتماد الفرضية التي مفادها ان للتخطيط المكاني دور فعال في رفع مستوى الامن والحد من الجريمة عن طريق الاعتماد على التقنيات المكانية والبرامج الحديثة المستخدمة في تخطيط وتقسيم وتنظيم استعمالات الارض .

وتوصل البحث الى ان للبعد المكاني في العملية التخطيطية و الاثر الكبير في تحقيق الامن الحضري وكذلك وجود عجز واضح في الخدمات الامنية .

واوصى الباحث بضرورة الاعتماد على التخطيط المكاني لتوفير الامن الحضري في المدن واهمية اشراك الجهات الامنية في عملية تخطيط المدن الجديدة والاخذ بعين الاعتبار المعايير التخطيطية عند التوقيع المكاني للخدمات الامنية .

زيد3
زيد 1

Comments are disabled.