ناقش مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( توظيف الواقع المعزز لتطوير سياحة مراكز المدن التاريخية / قلعة كركوك ) للطالبة سالي نزار عبد الجبار، واشراف الاستاذ الدكتور عبد الوهاب احمد .

درس البحث مشكلة النقص المعرفي للتقنيات الحديثة وعدم توظيفها في صناعة السياحة خاصة في المناطق التاريخية التراثية بالرغم من التنوع في الموروث الثقافي والعمراني في قلعة كركوك والناتج من عصور مختلفة الا انه لم يوظف باتجاه السياحة وتحقيق التنمية الاقتصادية وزيادة الدخل في المدينة مما نتج اهمالا للقلعة.

وهدف البحث الى تحقيق تنمية مكانية سياحية في قلعة كركوك بأستخدام اسلوب جديد معاصر متمثل باستخدام انظمة محاكاة ( الواقع المعزز )، لذا ارتكز البحث على طرح المفاهيم المعرفية والتطبيقية المرتبطة بموضوع البحث وبناء اطار نظري للخروج بمؤشرات تربط بين المفاهيم البحثية المدروسة وتطبيقها على منطقة الدراسة المحلية المتمثلة بقلعة كركوك للنهوض بواقعها السياحي.

واوصت الرسالة باهمية تطوير المواقع والاماكن السياحية التاريخية واحيائها من جديد، باعتماد اسلوب تقني حديث متمثل بتقنية الواقع المعزز وهذا يدل على صحة الفرضية.

سالي 1

Comments are disabled.