شهد مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( استراتيجيات تسويق المدن وأثرها في التنمية الحضرية ) للطالب عباس جمال مهدي، واشراف الاستاذ الدكتورة اريج خيري عثمان ، هدفت الرسالة الى تحليل اثر استراتيجيات تسويق المدن في تنمية مدينه (بلد) حضرياً، عبر تشخيص الواقع التسويقي للمدينة وبيان اوجه النقص، وتقديم مقترحات عملية تسهم في تحسين ادائها الحضري.
واعتمدت الرسالة على المنهج الوصفي التحليلي في الاطار النظري، والمنهج الاستقرائي في دراسة واقع حال مدينة بلد، فضلا عن استخدام المنهج الكمي عبر تحليل استبانة وزعت على عينة من سكان المدينة والمختصين باستخدام الادوات الاحصائية لتحليل البيانات ببرنامج SPSS للوصول الى النتائج.
وأوصت الرسالة بضرورة اعداد خطة تسويق حضري متكاملة لبلد تبدأ من تشخيص الوضع الراهن مرورا بتحديد اولويات الترويج وانتهاءً بوضع برامج مرحلية قابلة للتنفيذ تعتمد على الموارد المحلية بعد اعادة تأهيل المنطقة المحيطة بالمزارات الدينية من حيث النظافة والمرافق العمرانية والتبليط والإضاءة واكشاك المعلومات، وازالة العشوائيات والمحلات غير المنظمة، اذ تحتاج مدينة بلد الى هوية بصرية تتضمن شعارا رسميا وخريطة مطبوعة وموقع إلكتروني بسيط يعرض ابرز معالم ومعلومات المدينة ، والتأكيد على تنظيم مهرجان سنوي ديني ثقافي تراثي يكون بمثابة منصة للتعريف بالمدينة كي يستثمر اعلامياً في بناء صورة ذهنية ايجابية عنها.




